ذكرت وكالة "بلومبيرغ" نقلا عن مصادر لها، أن السعودية تجهز خططا بديلة لاحتمال تأجيل الطرح العام الأولي المزمع لشركة "أرامكو" السعودية ببضعة أشهر وذلك إلى العام 2019.

 

 وأوضحت مصادر الوكالة، أن الحكومة السعودية ما زالت تستهدف إجراء الطرح العام الأولي لـ"أرامكو" في النصف الثاني من 2018، إلا أن الجدول الزمني يضيق بشكل متزايد.

 

وحسب البيانات المتاحة على "أرقام" كان رئيس أرامكو السعودية أمين الناصر، قد قال في يوليو الماضي إن خطط الطرح العام الأولي  للشركة تمضي قدما للتنفيذ في النصف الثاني من 2018.

 

للإطلاع على المزيد من الإكتتابات

1
2
1104

ابوBATTAL

منذ 7 سنه
بضعة اشهر واخرتها 2019 نتمنى دراستها بشكل مكثف لما يخدم الاقتصاد
2
11
1182

firebird

منذ 7 سنه
لو يلغوا الطرح افضل بكثير
3
10
1037
خبر ممتاز . اسعار البترول الان منخفضه . والتاجيل حتى الارتفاع افضل
4
4
116

Mr. Hamad

منذ 7 سنه
اذا شركات صغيرة تاخذ من 3-5 سنوات ارامكو يبغالها الا 2020  والله اعلم صرت اشك انها بتطرح بالاساس !!
5
52
1359

whitey rose

منذ 7 سنه
هذي الدجاحة اللي تبيض ذهب ليها نبيعها من الاصل؟!!!
6
5
647

عادل العادل

منذ 7 سنه
لم يعد للنفط قيمه
13
82
3590

خالد المهوّس

منذ 7 سنه
رداً على   عادل العادل
ههههه .. اللي ما يطول النفط يقول كخه اسود
31
54
3960

CitezenoftheWorld

منذ 7 سنه
رداً على   عادل العادل
كلام غيرمسؤول.
7
59
1834

مضارب بلس

منذ 7 سنه
الافضل الغاء اكتتاب ارامكو النفط اليوم 55دولار.... الله يكثر اعاصير الدرجة الخامسة وجعلها تتجة مرة تلو مرة بتجاه مصافي النفط في امريكا لتزيلها عن سطح الارض .....
17
119
6498

Chief Financial Officer

منذ 7 سنه
رداً على   مضارب بلس
اذا راحت المصافي يصير فائض في النفط وينخفض سعرة لان الطلب اصبح أقل من العرض .
24
12
1440

جديد في السوق

منذ 7 سنه
رداً على   مضارب بلس
ارامكو لديها اصول هناك بما لا يقل عن 500 مليار دولار
8
0
36

msab

منذ 7 سنه
آمين يارب العالمين
9
24
3803

f3hl

منذ 7 سنه
الاقتصاديين و المحللين الاجانب و خصوصا الغربيين قللوا من قيمتها طمعا في شراء الاسهم بثمن بخس. و تأجيل بل الغاء الفكرة نهائيا سيجعلهم يندمون على اسلوبهم الجشع. وحقيقة بيعها فيه من المجازفة وفتح باب صعب اغلاقة و لكن  إذا الــخمسة في المية من الشركة لم تباع بقيمة خيالية  4 ترليون او اكثر وبشروط معينة فلا تستحق فكرة البيع مقبولة 
10
0
11

احمد الرشيدي

منذ 7 سنه
طرح  5% من ارامكو راح يرفع من اسعار النفط   والمضاربه في اسهمها راح يرفع من النفط ومن قيمة ارامكو
14
82
3590

خالد المهوّس

منذ 7 سنه
رداً على   احمد الرشيدي
اشرح لنا كيف طرح 5% من ارامكو بيرفع اسعار النفط يا ابن خلدون !
46
338
5138

اخر العام

منذ 7 سنه
رداً على   احمد الرشيدي
أنت تؤكد بأن ( طرح  5% من ارامكو راح يرفع من اسعار النفط  و لمضاربه في اسهمها راح يرفع من النفط و من قيمة ارامكو ) إنتهى كلامك ____ و في المقابل هل المضاربة في أسهم قطاع الأسمنت يساهم في رفع أسعار الأسمنت ؟!! هل المضاربة في أسهم ( شركة المراعي و نادك ) يؤدي إلى رفع أسعار العصائر و الألبان ؟!! هل المضاربة في ( أسهم شركة زين ) يؤدي إلى رفع أسعار المكالمات و النت ... الكل بإنتظار ردك و شكرا لك مجددا 
48
0
11

احمد الرشيدي

منذ 7 سنه
رداً على   اخر العام
في اعتقادي ارامكو ليسة شركت البان وجبن وزبادي شركة طاقة واككتاباتها ستكون على شركات صناعية كبرى وشركات نقل عملاقة لها تاثير عالمي - (ما زالت امريكى تجوب العالم من اجل النفط) اكتتاب ارامكوا اما ان يرفع اسعار النفط او يثبت اسعاره   شركات الزبادي والاسمنت المكتتبين افراد يصرف كل ما بجيبة واذا خسرت قام يبكي  
50
338
5138

اخر العام

منذ 7 سنه
رداً على   احمد الرشيدي
شكرا لك يا أستاذ أحمد على كرم المشاركة و إثراء النقاش و في المقابل فإن الهدف من تبادل وجهات النظر ليس من باب تسمية منتجات الشركات إن كانت تلك المنتجات ( بيض مقلي و لا حتى بيض مسلوق ) و لكن الهدف هو الربط بين أسعار منتجات الشركات و بين أسعار  الأسهم الخاصة بها في شاشات التداول و طالما أن لديك إعتقاد بأن ارامكو لا تنتج الألبان و لا الجبن و لا حتى الزبادي فإن المؤكد أن لديك إعتقاد بأن إرتفاع سهم شركة  المراعي لم يؤدي إلى إرتفاع أسعار منتجات المراعي و لديك إعتقاد ايضا بأن إنخفاض سعر سهم زين لأقل من سعر الإكتتاب لم يؤدي إلى إنخفاض أسعار المكالمات 
51
338
5138

اخر العام

منذ 7 سنه
رداً على   احمد الرشيدي
هذه المشاركة تابعة للمشاركة السابقة حيث أن أسعار النفط ليس لها علاقة بأسعار تداول أسهم شركات النفط حيث أن هناك العديد و العديد من شركات الطاقة المدرجة في البورصات العالمية و التي لا تقل أهمية عن ارامكو و مع كل ذلك فإن أسعار النفط إنهارت إلى ما دون مستوى 28 دولارا و لم تشفع أسعار أسهم شركات الطاقة في حماية أسعار النفط من الإنهيارات منذ نهاية القرن الميلادي السابق ... في حال أن إعتقادك صحيح فهذا يؤكد بأن العربية السعودية قد إرتكبت حماقة في تأخير طرح ارامكو لأن الطرح سوف يؤدي إلى حل المشاكل المالية من خلال حماية أسعار النفط من أي إنخفاض قادم ( يتبع ) ....
52
338
5138

اخر العام

منذ 7 سنه
رداً على   احمد الرشيدي
هذه المشارك تتبع المشاركة السابقة ..... أنت تؤكد بأن طرح ارامكو سوف إما يرفع أسعار النفط أو يثبت اسعار النفط مما يعني أن تأخير الطرح يؤدي إلى إلحاق الضرر بكافة المنتجين في العالم لأن طرح ارامكو يعني على الأقل حماية كل منتجي النفط من  إنهيار الأسعار  ( حسب كلامك )  و يعني ايضا مقدرة السعودية على الإعتماد على النفط على إعتبار أن الأسعار لن تنهار مجددا ... سؤالي يا غالي على النحو التالي ....  لماذا كل ذلك التلكؤ في عملية الطرح طالما أن عملية الطرح كفيلة بحماية المالية العامة للسعودية و لدول الخليج ؟!! و لماذا تلجأ السعودية لعملية الإقتراض طالما أن عملية الطرح كفيلة بإستقرار العائد على خزينة الدولة ....
56
0
11

احمد الرشيدي

منذ 7 سنه
رداً على   اخر العام
اخي الكريم انا لست محلل اسهم ولكن احلل المواضيع بمنطقية 1.طرح اسهم ارامكو له تاثير على سعر سهمها + تاثير على اسعار النفط ( صعودا او هبوطا) نريد التحليل منك. 2.النفط الذهب الدولار - هي عملات عالمية ( ولا تقارن بشركات الزبادي والجبن). 3.نزول اسعار النفط من 110 دولار إلى 27 دولار خلال مدة لا تتجاوز ستة اشهر ؟ (نريد منك التحليل) 4.نعم ارامكو مسؤولة عن حماية كل منتجي النفط من  إنهيار الأسعار  ( حسب كلامي ) نعم  
57
338
5138

اخر العام

منذ 7 سنه
رداً على   احمد الرشيدي
 طرح ارامكو لن يؤثر على أسعار النفط لان هناك شركات نفطية تم طرحها و لم تؤثر على أسعار النفط مثل بي بي و اكسون موبيل و شل و غيرها و التي تقدم لأسواق النفط العالمية أكثر مما تقدم ارامكو لأن أسعار النفط لها علاقة بأساسيات السوق من حيث العرض و الطلب و كلما زاد العرض كلما إنخفضت الأسعار و هو ما حدث سابقاا عندما إنهارت أسعار من 110 دولار إلى 27 دولار بسبب زيادة عرض النفط الصخري مما ساهم في زيادة المخزونات و بالتالي إنخفاض الأسعار أما طرح ارامكو فليس له علاقة بأسعار النفط لأنه لا يوجد علاقة من مستهلك النفط و بين متداول الأسهم و هناك عدة شركات نفطية يتم تداول أسهمها في البورصات العالمية و مع كل ذلك لم يتم رفع أسعار النفط
58
338
5138

اخر العام

منذ 7 سنه
رداً على   احمد الرشيدي
 مسألة أن ارامكو التي تنتج أقل من 13% من إجمالي إنتاج النفط في العالم مسؤولة عن حماية بقية منتجي النفط فهذا الكلام غير صحيح البتة لأن بقية المنتجين يستحوذون على حصة تزيد عن 87% و لذلك فإن الأغلبية مسؤولين عن حماية الأقلية و ليس العكس و من المعروف أن روسيا تنتج من النفط أكثر مما تنتج  السعودية و في المقابل فإن إنتاج امريكا من النفط لا يقل كثيرا عن إنتاج السعودية و كل شركات النفط الأمريكية تم طرحها للإكتتاب و يتم تداول أسهمها في سوق المال و كل ذلك لم يحمي أسعار النفط من الإنهيار و لا بعض شركات النفط الأمريكية من الإفلاس بسبب إنهيار أسعار النفط في الآونة الأخيرة و لذلك فإنه لايوجد علاقة بين طرح ارامكو و بين أسعار النفط
59
338
5138

اخر العام

منذ 7 سنه
رداً على   احمد الرشيدي
 أنت ما زلت مستميت في الدفاع عن فكرة أن طرح ارامكو سوف يرفع أسعار النفط و في المقابل لم تتحدث عن الأسباب التي جعلت دولة مثل  السعودية تمتلك الحل السحري لرفع أسعار النفط و في المقابل ما زالت السعودية تمارس ( سلوكيات التلكؤ في طرح ارامكو  ) لأن أسعار النفط هوت لما دون العشرة دولار خلال القرن الماضي و لم تتعافى الأسعار إلا خلال القرن الميلادي الحالي و حصل إنتكاسة للأسعار مؤخرا مما يعني أن السعودية قد تأخرت في طرح ارامكو أكثر من 30 سنة و في المقابل خسرت السعودية عشرات التريليونات من الدولارات و خسر بقية المنتجين مئات التريليونات من الدولارات بسبب تأخر طرح ارامكو على مدى 30 عاما و كلما تأخر الطرح كلما تفاقمت الخسائر !
60
338
5138

اخر العام

منذ 7 سنه
رداً على   احمد الرشيدي
المحصلة النهائية و حتى نخرج بحصيلة تفيد الأخوة الزملاء المتابعين دعنا ( نفترض مجرد إفتراض ) أن طرح 5% فقط من ارامكو للإكتتاب كفيل بحل مشاكل منتجي النفط  بمعنى أن طرح 5% فقط من ارامكو سوف يحمي العالم من تقلبات أسعار النفط و أن أسعار النفط لن تشهد أن إنهيارات قادمة مما يعني أن دولة مثل السعودية لا يزيد إنتاجها عن 13% من إنتاج العالم من النفط قد تمكنت من حماية الأغالبية الذين ينتجون أكثر من 87% من النفط في العالم  ( كل ذلك محض إفتراض ) السؤال لماذا التأخير في الطرح لأكثر من 30 سنة و أنت تعلم بأن ( كل يوم يمر على التأخير )  يكبد كافة منتجي النفط في العالم المزيد و المزيد من الخسائر ( أنتظر ردك على هذه المشاركة ) و شكرا لك مجددا  
55
0
11

احمد الرشيدي

منذ 7 سنه
رداً على   احمد الرشيدي
اخي الكريم انا لست محلل اسهم ولكن احلل المواضيع بمنطقية 1.طرح اسهم ارامكو له تاثير على سعر سهمها + تاثير على اسعار النفط ( صعودا او هبوطا) نريد التحليل منك. 2.النفط الذهب الدولار - هي عملات عالمية ( ولا تقارن بشركات الزبادي والجبن). 3.نزول اسعار النفط من 110 دولار إلى 27 دولار خلال مدة لا تتجاوز ستة اشهر ؟ (نريد منك التحليل) 4.نعم ارامكو مسؤولة عن حماية كل منتجي النفط من  إنهيار الأسعار  ( حسب كلامي ) نعم  
11
3
1010

NABIL ALWASME

منذ 7 سنه
السيارات تتجه للعمل بالكهرباء و هذا خساره فادحه للنفط و طرح أرمكو قرار ممتاز فقط تحتاج للدراسة من قبل الحكومة بشكل مفصل و بتأني
16
82
3590

خالد المهوّس

منذ 7 سنه
رداً على   NABIL ALWASME
فكرة السيارات الكهربائية لن تنجح كما ذكر كثير من العلماء ... الشرح يطول .. راجع تقاريرهم و ابحاثهم في القنوات الاخبارية او بالنت
34
21
4050

Saudi1415

منذ 7 سنه
رداً على   خالد المهوّس
قرأت مقال قبل قليل في بزنس انسايدر يتحدث عن أن السيارات الكهربائية لن تخفض أسعار النفط في الأجل المنضور ، ومن الأشياء التي ذكرت أنه سيكون هناك نقص في امدادات الليثيوم بحلول العام ٢٠٢٣ ويتحدث المقال أن الطلب على الطاقة الكهربائية من السيارات الكهربائية سيزداد من ١٦ تيراوات ساعة إلى ١٨٠٠ تيراوات ساعة عام ٢٠٤٠ أي زيادة بنحو ٣٠٠٠ ٪‏ ويقول التقرير أنه من الأفضل ألا تكون هذه الطاقة من الفحم  وذكر القرير اشياء أخرى تعيب السيارة الكهربائية (البطارية)
45
338
5138

اخر العام

منذ 7 سنه
رداً على   NABIL ALWASME
التوجه نحو صناعة السيارات التي تعمل بالكهرباء يساهم في التخفيف من نمو إستهلاك النفط الذي تجاوز 96 مليون برميل يوميا و في المقابل فإن هناك قطاعات في مجال النقل سوف تستمر  في الإعتماد على النفط مثل النقل الثقيل و النقل البحري حيث نقل السلع بين المنتجين و المستهلكين إضافة إلى النقل الجوي علما بأن كل المعدات التي تعمل في قطاع المقاولات تعتمد على النفط و يبقى قطاع الدفاع من أهم مستهلكي النفط حيث الطيران الحربي و الأساطيل الخاصة بوزارات الدفاع في كل دول العالم و الحديث عن الشمس لا يعني تجاهل القمر
12
1
135

Fahad .M. Al anazi

منذ 7 سنه
اتمني ان لاتطرح للاكتتاب اصلا او التاجيل حتي نهاية 2020م ووضوح بعض النقاط فى رؤية 2030
15
14
1158

Divergence

منذ 7 سنه
شيء طبيعي التأجيل ..الخطط النظرية . في الغالب ..من واقع خبرة يجمع عليها الخبراء لاتتوافق مع الواقع العملي التطبيقي. .والتأجيل فيه خيرة....من ضمنها تحسن أسعار النفط المتوقعة إن شاء الله. .
18
11
1798

yagoub

منذ 7 سنه
التأجيل أفضل من البيع بأسعار منخفضه إلى أن تتحسن الأوضاع من جميع الجوانب 
19
0
148

bigbad4ksa

منذ 7 سنه
صدقت والله يا اخ عادل ...لم يعد للنفط قيمة وخصوصاً توجهه معظم شركات صناعة السيارات إلى صناعة سيارات تعمل على الطاقة الكهربائية.... والافضل حالياً التوجه إلى الإستثمار في قطاع صناعة الألواح الشمسية وما يدعمها من صناعات كهربائيه تدع الفكرة ذاتها
32
54
3960

CitezenoftheWorld

منذ 7 سنه
رداً على   bigbad4ksa
كلام غير مسؤول اخر. مصنعي الالواح في اوروبا افلسو وباعوا شركاتهم. الصين لديها مايكفي العالم 3 مرات من الواح وطاقة انتاجية.نعم للتنويع والاستثمار الجيد في الصناعات القادمة والقائمة القوية لكن التقليل من شأن اكثر شيء مربح لديك بكلام غير علمي شيء غير جيد. 
41
338
5138

اخر العام

منذ 7 سنه
رداً على   bigbad4ksa
التوجه نحو صناعة السيارات التي تعمل بالكهرباء يساهم في التخفيف من نمو إستهلاك النفط الذي تجاوز 96 مليون برميل يوميا و في المقابل فإن هناك قطاعات في مجال النقل سوف تستمر  في الإعتماد على النفط مثل النقل الثقيل و النقل البحري حيث نقل السلع بين المنتجين و المستهلكين إضافة إلى النقل الجوي علما بأن كل المعدات التي تعمل في قطاع المقاولات تعتمد على النفط و يبقى قطاع الدفاع من أهم مستهلكي النفط حيث الطيران الحربي و الأساطيل الخاصة بوزارات الدفاع في كل دول العالم و الحديث عن الشمس لا يعني تجاهل القمر
20
1
209

Sam R

منذ 7 سنه
"كما ذكر كثير من العلماء" اضحك الله سنك ي رجل.
47
338
5138

اخر العام

منذ 7 سنه
رداً على   Sam R
التوجه نحو صناعة السيارات التي تعمل بالكهرباء يساهم في التخفيف من نمو إستهلاك النفط الذي تجاوز 96 مليون برميل يوميا و في المقابل فإن هناك قطاعات في مجال النقل سوف تستمر  في الإعتماد على النفط مثل النقل الثقيل و النقل البحري حيث نقل السلع بين المنتجين و المستهلكين إضافة إلى النقل الجوي علما بأن كل المعدات التي تعمل في قطاع المقاولات تعتمد على النفط و يبقى قطاع الدفاع من أهم مستهلكي النفط حيث الطيران الحربي و الأساطيل الخاصة بوزارات الدفاع في كل دول العالم و الحديث عن الشمس لا يعني تجاهل القمر
49
52
415

سوسن الغامدي

منذ 7 سنه
رداً على   اخر العام
استاذي الفاضل اخر العام اشكرك على ردودك الهادفة والرائعة والقيمة فأنت اضافة كبيرة لموقع ارقام ولنا اعضاء موقع ارقام وردودك وتعليقاتك محل اهتمام كبير بالنسبة لي وايضا بالتاكيد لكثير من اعضاء موقع ارقام شكرا لك من الاعماق واتمنى باقي الاعضاء يحذون حذوك فأنت  قيمة وقامة وهامة====== تقبل فائق تحياتي وتقديري ///أختك سوسن الغامدي
54
338
5138

اخر العام

منذ 7 سنه
رداً على   سوسن الغامدي
أستاذة سوسن .... أشكرك جزيل الشكر على كرم الثناء و أشكرك جزيل الشكر على رحابة الإطراء و أتمنى أن أكون عند حسن ظن الجميع ..... و في المقابل فإن لي الشرف الكبير في الإطلاع على ما يصلني من نقد و الأخذ بوجهات النظر التي تعتمد على المعلومات الموثقة و ذلك من باب إثراء النقاش و تفعيل لغة الحوار فنحن جميعا نعبر من فوق أمواج البحر في مركب واحد و أتمنى أن أكون آخر من يقفز من المركب لأني هنا بمثابة الخادم الصغير للجميع لكوني قريب كل القرب من مصادر المعلومات الموثقة في جميع المستويات و الكلام يطول و يطول و عذرا على الإطالة ,,, أخوك ناصر بن عبدالله السبيعي
21
205
9024

FAWAZ_S

منذ 7 سنه
ان شاء الله يهونوا عن موضوع بيع ارامكو
22
0
34

sultan06

منذ 7 سنه
الة الاعلام الغربي تغسل عقولنا تارة بالنفط الصخري وتارة بالسيارات الكهربائيه لإيهامنا وبيع حصة من نفطنا بثمن بخس ولكن الله يبعد كيدهم عنا
23
0
153

wfashon

منذ 7 سنه
افضل وقت لطرحها هو عام 2030 مع الرؤيه حتى نعرف وش حنا عليه يا ابيض يا اسود
25
4
422

haroon3000

منذ 7 سنه
خبر ايجابي للسوق
26
13
1482

أبوالعامر

منذ 7 سنه
أتوقع الطرح في 2030 ...   كنت أسمع عن طرح البنك الأهلي من العام 2004 قبل انهيار مايو وقبل انهيار فبراير ولم يتم الطرح إلا قبل سنتين.. فكيف بشركة ضخمة مثل أرامكو   سيبقى موضوع الطرح عبارة تلاعب بالأخبار إلى حين الطرح الحقيقي
27
48
2401

مفكر 1

منذ 7 سنه
طرح ارامكو للاكتتاب ولو نسبه 5% منها وتحولها الى شركه مساهمه عامه تتداول اسهمها فى الاسواق العالميه سيزيد من شفافيتها لانها ستكون مجبره على اصدار تقارير ربع سنويه وسنويه تتضمن انتاجها وايراداتها وارباحها وحجم احتياطياتها وتخضع ميزانيتها بمراجعه مستمره من شركات المحاسبه الدوليه ومن هيئة سوق المال اسوه بغيرها من الشركات المساهمه المحليه (الاكتتاب يعنى مزيد من الشفافيه) 
39
40
3857

Sahood

منذ 7 سنه
رداً على   مفكر 1
أتفق معك فطرح جزء من أرامكو سيتيح كثير من الشفافية داخل هذه الشركة الغامضة والتي نرى لها كل يوم مشروع عالمي أو محلي بمليارات الدولارات من غير ان نرى أي أثر لهذه المشروعات على الدخل الوطني !!
28
22
1259

الدرoبoيل

منذ 7 سنه
احتمال اكيد لن يتم الطرح ........ممتاز
29
43
2175

غالب 70

منذ 7 سنه
لا نحتاج الى بيع ارامكو، المملكة تحتاج الى تقليص حجم السكان فقط، نحن عشرين مليون سعودي فقط ولسنا 100 مليون، تخفيض عدد السكان سيقلل من الاستهلاك الداخلي للنفط وسيقلل من مصاريف الميزانية مما سيوفر فوائض كبيرة و يخفض نقطة توازن الميزانية الى مستوى ادنى من اسعار النفط.    
43
338
5138

اخر العام

منذ 7 سنه
رداً على   غالب 70
أنت تؤكد بأن (  تخفيض السكان سوف يقلل من الاستهلاك الداخلي للنفط   ) إنتهى كلامك ___  و في المقابل فإن العبرة في إستهلاك النفط من خلال إستخدام الجيل المطور من التقنية ففي دولة مثل امريكا يكفي لتر واحد من الوقود لقطع مسافة لا تقل عن 19 كيلو متر بينما في دولة مثل  السعودية فإن لتر واحد من الوقود لا يكفي لقطع 8 كم إضافة إلى  وسائل النقل الحديثة من مطارات و قطارات و لذلك فإن نصيب الفرد في إستهلاك النفط في امريكا ( كل 21 فرد يستهلكون برميل واحد من النفط يوميا ) أما في السعودية فإن كل 8 أفراد يستهلكون برميل نفط يوميا
44
338
5138

اخر العام

منذ 7 سنه
رداً على   غالب 70
مشاركتك رقم 31 تستدعي إعدام 3 مليار نسمة من قارة آسيا فقط من أجل إحداث توازن في ميزانيات دول القارة 
53
3
674

البارودي

منذ 7 سنه
رداً على   غالب 70
اذا قل السكان يقل اقتصاد المملكة ، يتحول الى ركود اقتصادي. ما أظن هذي  فكرة صائبة. 
30
1
137

samer777

منذ 7 سنه
افضل ويمكن خيره
35
12
1440

جديد في السوق

منذ 7 سنه
اعني 50 مليار دولار
36
77
2547

RiyadhDC

منذ 7 سنه
قد تكون اشارة غير مباشره بطرحها في نيويورك و السبب هو التدقيق اكثر و اكثر في التفاصيل القانونية و عواقبها
37
0
24

بن عساس

منذ 7 سنه
الطرح لرفع السيولة. واذا ارتفع البترول ارتفعت السيولة. يعني التاجيل او الالغاء مع ارتفاع البترول افضل.
38
52
415

سوسن الغامدي

منذ 7 سنه
من الافضل عدم طرحها 
40
24
2951

mychel

منذ 7 سنه
الخبر يذكر أنه احتمال و مصدر غير رسمي ... ولكن الخبر المؤكد والرسمي هو طرحها بالنصف بالثاني من عام 2018
42
26
2871

محلل البيانات

منذ 7 سنه
محفز جديد للسوق للوصول الى 8000 قريبا ان شاء الله
loader Train
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي بوابة أرقام المالية. وستلغى التعليقات التي تتضمن اساءة لأشخاص أو تجريح لشعب أو دولة. ونذكر الزوار بأن هذا موقع اقتصادي ولا يقبل التعليقات السياسية أو الدينية.